اخر الاخبار

الثلاثاء، 21 يوليو 2020

الملكة ناززلى 


 لم تكن نازلي صبري شخصية عادية وإنما كانت دائما امرأة مثيرة للجدل وصانعة لما حولها من أحداث. كانت نازلي المرأة الوحيدة في تاريخ مصر التي حملت لقب سلطانة بزواجها من السلطان فؤاد عام 1919 ثم ملكة بعدما أصبح السلطان ملكا ثم صارت صاحبة الجلالة الملكة الأم بعد أن تولي ابنها عرش مصر عام 1937 لتنتهي حياتها بضياع ثروتها وإعلان إفلاسها وتجريدها من لقبها وتقضي أيامها الأخيرة في حي الفقراء بلوس أنجلوس.
قال عنها الكاتب الكبير الأستاذ محمد حسنين هيكل إنها واحدة من ثلاث نساء أدرن خيوط السياسة المصرية، فلم تكن نازلي مجرد امرأة مشهورة أو ملكة وإنما اعتادت دائما أن تكون محط أنظار الجميع. الصحفي الكبير مصطفي أمين وصفها بقوله: "كانت نازلي طويلة القامة رشيقة القد بشرتها بيضاء كاللبن وشعرها الأسود الطويل ينسدل إلي ما تحت ظهرها، عيناها سوداوان ضاحكتان وكان وجهها مشربا باحمرار في لون ورد الربيع".

من هى الملكة نازلى 

متد جذور الملكة نازلي إلي الأصول الفرنسية والتركية والمصرية بالطبع إلي جانب قليل من اليونانية! فالجد الأكبر لنازلي هو "سليمان باشا الفرنساوي" أو "الكولونيل سيف" الذي أعلن إسلامه وتزوج من امرأة مسلمة كما أن جدها الثاني لأمها هو شريف باشا أبو الدساتير المصرية الحديثة والتركي الأصل.
أما عن بداية الحكاية فتعود إلي ميناء الإسكندرية عام 1819 مع وصول ضابط فرنسي متقاعد اسمه أكتاف جوزيف أنتلم سيف. وكان الكولونيل سيف قد تم تسريحه مع آلاف الضباط الفرنسيين الذين حاربوا مع الإمبراطور نابليون بونابرت بعد هزيمته، وعندما جاء إلي مصر كان محمد علي باشا والياً عليها ولم يكن راضياً عن حال الجيش المصري الذي يقوم علي المرتزقة وكان راغبا في تأسيس جيش عصري علي الطريقة الأوروبية وحين وصل الكولونيل سيف قابل الوالي الذي رحب به وتعاقد معه للعمل في جيشه.
وأثبت الكولونيل سيف أنه يستحق الثقة التي وضعها فيه محمد علي ونجح في مهمته ويظل قائداً عاماً للجيش المصري لمدة أربعين سنة حصل خلالها علي لقب، بك ثم باشا واستقر بمصر وأراد أن يتزوج بفتاة مسلمة وكان سهلاً عليه بعد العيش وسط المصريين أن يعلن إسلامه ليعرف بعدها باسم سليمان باشا الفرنساوي.
في تلك الأثناء وصل إلي مصر عام 1829 أحد رجال الدين الأتراك وهو القاضي أحمد سعيد سرت بك بعد تعيينه قاضاً لقضاة مكة وهو الأمر الذي جعل محمد علي يستضيفه في قصره، وكان أصغر أبنائه محمد شريف في الخامسة من عمره لكن الذكاء كان ظاهرا عليه وهو ما جعل محمد علي يقترح علي والده أن يتركه في مصر. وهكذا نشأ محمد شريف مع أبناء الوالي قبل أن يكبر ويسافر في بعثة لأوروبا لدراسة العلوم العسكرية والمدنية وبعد عودته اختاره سليمان باشا الفرنساوي ياورا له، وفي عام 1856 يتزوج شريف من نازلي ابنة أستاذه سليمان باشا الفرنساوي ويشتغل بالسياسة متنقلا بين وزارات الداخلية والخارجية.
أثمر زواج نازلي ومحمد شريف عن ثلاثة أبناء حمل أكبرهم اسم أبيه شريف باشا وابنتان هما توفيقة هانم وكلسون هانم، وتزوجت الأولي من شاب تعود جذوره إلي أصول رومية هو عبد الرحيم صبري باشا. كان جده هو إبراهيم المورة لي الذي هاجر من شبه جزيرة المورة جنوب اليونان إلي مصر أما والده حسين صبري فعمل محافظاً بعدة أقاليم قبل أن يتجه للتصوف. وبعد زواج محمد عبد الرحيم صبري بتوفيقة هانم تدرج في المناصب وحصل علي رتبة الباشوية.
وبهذا تكونت أسرة عبد الرحيم باشا صبري من روافد يونانية وتركية وفرنسية ومصرية، ورزقت الأسرة بخمسة أبناء أولهم حسين صبري الذي حمل اسم جده لأبيه ثم نازلي التي حملت اسم جدتها لأمها، ومحمد شريف الذي حمل اسم جده لأمه وأمينة ووجيهة. وهكذا جاءت الآنسة نازلي صبري لتجمع بين الجمال الفرنسي والتركي والمصري لتصبح صاحبة جمال له خصوصية خارجا عن كل أنماط الجمال آنذاك.
في اليوم الذي ولدت فيه نازلي في 26 يونيو 1894 كان الأمير أحمد فؤاد غارقا في مشاكل وخلافات لا تنتهي مع زوجته شويكار التي كان قد تزوجها عام 1893، وبينما كانت نازلي تحتفل بعيد ميلادها الرابع كانت حكاية طلاق أحمد فؤاد من شويكار عام 1898 هي الأشهر في أنحاء مصر وكان عمر أحمد فؤاد في ذلك الوقت ثلاثين عاما، أما كيف انتهي الحال بنازلي إلي الزواج من أحمد فؤاد.. فلهذا قصة أخري.
لتحقت نازلي بالمدارس الفرنسية وعاشت حياة سعيدة في قصور أبيها بالإسكندرية. وكانت أمها توفيقة هانم صديقة لصفية زغلول كما جمعت الصداقة بين زوجيهما عبد الرحيم باشا صبري وسعد باشا زغلول وهكذا كانت نازلي ضيفة دائمة في بيت سعد زغلول إلا أن الحال تغير مع وفاة والدتها توفيقة عام 1915 وهي توصي صفية زغلول بأن ترعي ابنتها نازلي قائلة «أوصيك بنازلي.. اعتبريها


هل الملك فؤاد هو الزوج الاول في حياة نازلى ؟

رواية وحيدة تنفرد راوية راشد في كتابها «ملكة في المنفي» بواقعة غريبة تنقلها عن صحفية بريطانية اسمها كلارا بويل في كتاب لها بعنوان «بويل أوف إيجبت» وتذكر فيه أن نازلي سافرت إلي باريس عام 1909 وعادت بعدها بعامين وعمرها سبعة عشر عاما ليتقدم لها أحد أقرباء والدتها الذي يعمل في تجارة القطن واسمه محمد خليل باشا إلا أن زواجهما لم يستمر سوي عام واحد بسبب حبه للمقامرة الأمر الذي رفضه عبد الرحيم باشا صبري والد نازلي ليجبر زوج ابنته علي طلاقها قبل أن تكمل عامها التاسع عشر!
لكن جميع الكتب والمراجع الأخري لم تشر إلي هذه الواقعة من قريب أو بعيد وإنما كتبت عن أول حب في حياة نازلي وحتي في هذه الواقعة اختلفوا عن هوية حبيبها الأول وإن كانت معظم المصادر تشير إلي كونه سعيد زغلول ابن شقيقة سعد باشا زغلول. الكاتب الصحفي محمد التابعي يؤكد أن نازلي كانت تحب شابا من أقاربها اسمه «ش. ش.» وأن قصة الحب انتهت بطلب السلطان أحمد فؤاد الزواج منها فيما يؤكد مصطفي أمين أن الحب جمع بين سعيد زغلول ونازلي منذ صغرهما في بيت سعد باشا وأنه أبلغ رغبته في الزواج من نازلي إلي صفية زغلول التي سألتها فوافقت وحين سأل سعد زغلول عبد الرحيم صبري عن موافقته علي زواج نازلي بسعيد تلعثم عبد الرحيم وأجاب إجابة مبهمة ليندهش سعد زغلول كثيرا إلا أن دهشته لم تطل ففي اليوم التالي فوجئ الجميع بإعلان خطبة السلطان أحمد فؤاد للآنسة نازلي كريمة عبد الرحيم باشا صبري!

االملك فؤاد كانت حياته ايضا دراماتيكية 

فهو أصغر أبناء الخديو إسماعيل الذي عاش طفولته وشبابه في إيطاليا وعندما عاد إلي مصر كان مفلسا لا يعرف حتي التحدث بالعربية ولا يعلم عن مصر سوي كونها محتلة من قوة لا يمكن أن يتحداها أحد ورغم هذا أصبح سلطانا عليها!
القدر هنا لعب لعبته، فبعد وفاة السلطان حسين كامل كان طبيعيا أن يتولي ابنه الأمير كمال الدين حسين الحكم من بعده لكنه كان عازفا عن السياسة فاعتذر عن عدم قبول السلطة ليبدأ البحث عن أبناء الخديو إسماعيل ولم يكن متبقيا منهم إلا أصغر أبنائه الأمير أحمد فؤاد، لكن قبل توليه الحكم كان زواجه من الأميرة شويكار نقطة فارقة في حياته.
من اعتقالها في سجن الحريم إلي دخولها لعبة السياسة وخطتها للحفاظ علي العرش لفاروق
يقول الكاتب الكبير صلاح عيسي في كتابه «البرنسيسة والأفندي» إن عشيقة فؤاد اليهودية مدام سواريف هي التي لفتت نظره إلي أن الزواج من شويكار حفيدة عمه أحمد رفعت هو الحل الوحيد لإنقاذه من مطاردة الدائنين. وهكذا في 14 فبراير 1895 تزوج الأمير أحمد فؤاد من الأميرة شويكار في احتفال بسيط ليصرف بعدها أموال شويكار علي موائد القمار بل ويخونها مع نساء أخريات. وحين حاولت شويكار الهرب كان يجرها من شعرها ويحتجزها سجينة في قصر الزعفران وكانت نهاية هذه المعاملة السيئة علي يد الأمير أحمد سيف الدين شقيقها الأصغر الذي توجه إلي الكلوب الخديوي حيث تعود الأمير أحمد فؤاد أن يسهر علي مائدة القمار وأطلق عليه ثلاث رصاصات مصحوبة بسيل من السباب. وتؤكد راوية راشد في كتابها «ملكة في المنفي» أن رصاصة واحدة أصابت فؤاد واستقرت في حنجرته وسببت له عاهة مستديمة مدي الحياة وشلت قدرته علي الضحك أو الانفعال. وهكذا انتهي الزواج بين فؤاد وشويكار بعد أن نتج عنه طفلان أولهما الأمير إسماعيل الذي مات وهو في الثانية من عمره ثم الأميرة فوقية.
وعاش فؤاد لأكثر من عشرين عاما عازفا عن الزواج متنقلا بين أحضان عشيقاته وعلي رأسهن مدام سواريف إلا أن وصوله للعرش جعل زواجه أمرا ضروريا من امرأة تمنحه وليا للعهد يحفظ العرش في ذريته. وكانت هذه المرأة هي نازلي صبري.
أما كيف شاهد السلطان نازلي فلهذا حكايات كثيرة أشهرها قصة مصطفي أمين أن الليدي جراهام زوجة المستشار الإنجليزي لوزارة الداخلية المصرية هي التي رشحتها له لأن زوجها كان يعمل مع والد نازلي وحين طلب السلطان رؤية العروس دعتها مع شقيقيها لتناول الشاي فرآها السلطان من وراء ستار وطلب الزواج منها. وهناك رواية أخري تؤكد أن السلطان عندما ذهب في يوم افتتاح الأوبرا الملكية شاهد فتاة خطفت أنفاسه ولم يرفع عينيه عنها وعندما سأل كبير الياوران عنها أجاب أنها ابنة عبد الرحيم باشا صبري.
أما محمد التابعي فيؤكد أن نازلي هربت من السلطان أحمد فؤاد في يوم عقد القران ولجأت إلي أحد أقاربها «ش. ش.» الذي كانت تحبه إلا أن الفتي أدرك أن الأمر محسوم للسلطان فأعاد نازلي إلي قصر أبيها وتم زواج السلطان أحمد فؤاد من نازلي في قصر البستان بباب اللوق في 24 مايو عام 1919 في حفل محدود علي أضواء الشموع ضم أقاربها فقط وكانت وقتها في الخامسة والعشرين من عمرها بينما كان الملك أحمد فؤاد في الحادية والخمسين من عمره! وبعد ثمانية أشهر وسبعة عشر يوما رزق السلطان بولي للعهد وكان يتفاءل بحرف الفاء فأطلق عليه اسم فاروق.

ما عن علاقة السلطان بزوجته فكانت علاقة غريبة وشائكة،

 ووصل الخلاف بينهما إلي درجة أن الكاتب حنفي المحلاوي أكد في كتابه «الملكة نازلي بين سجن الحريم وكرسي العرش» أن السلطان أحمد فؤاد نفذ حكم اعتقال لنازلي في سجن الحريم بقصر القبة بعد ولادة ولي العهد وكانت النتيجة النهائية للعلاقة قرار الملكة بإقامة علاقات غير مشروعة مع بعض ضباط حرس القصر وكذلك إقامة علاقات غرامية مع بعض رجال الحاشية، وكانت هذه طريقة نازلي في الانتقام. 



لكن كيف وصلت العلاقة بينهما لهذه الدرجة؟

كانت الملكة تشعر طوال الوقت أنها مراقبة وكان الملك يعاقبها دائما بحرمانها من رؤية أطفالها حيث أنجبت نازلي بعد فاروق أربع بنات هن فوزية وفايزة وفايقة وفتحية.
تقول الصحفية الأمريكية جريس هوستون التي استطاعت أن تقابل الملكة نازلي: "قرأت في طفولتي قصة العصفور والقفص الذهبي ولكنني لم أر عصفورا حقا داخل قفص من ذهب إلا حينما قابلت الملكة نازلي ملكة مصر الجميلة والملكة نازلي نموذج حي لهذه الأسطورة بل هي مثل بارز لمأساة المرأة أو بالأحري الملكة الشرقية في عصرنا الحديث.
وكانت السمة الأساسية في حياة الملك وزوجته هي غيرته الشديدة عليها وسجن نازلي الدائم بل إنه تعمد إذلالها بإحاطتها بوصيفات كان معظمهن عشيقات له وكان ينصرهن علي الملكة، إلا أن أسوأ ما في الأمر كان علاقتها بفاروق فطوال 13 عاما لم تمارس الملكة نازلي دورها كأم مع ابنها فلم تلاعبه بل إنها لم ترضعه أيضا فقد جلب له الملك فؤاد مرضعات آخريات، وكانت الأم الحقيقية لفاروق هي المربية الإنجليزية الأصل مسز تايلور التي كانت سيدة القصر الحقيقية وكانت تعليماتها تسري حتي علي الملكة لذا فإن نازلي كانت تكرهها بشدة.
وعندما كبر ولي العهد قرر الملك فؤاد سفر فاروق إلي لندن في 6 أكتوبر 1935 للدراسة والاستعداد لحياة الملك وكانت البعثة برئاسة أحمد حسانين باشا رائد فاروق واختير عزيز المصري ليكون كبيرا للمعلمين وعمر فتحي الحارس الأمين والدكتور عباس الكفراوي الطبيب الخاص وصالح هاشم أستاذ اللغة العربية وعلوم الدين، وعلمت نازلي بكل هذه الترتيبات من الصحف ولم يكن لاعتراضها أي قيمة!
وهكذا عاشت نازلي سبعة عشر عاما سجينة في القصر حتي مات الملك فؤاد في 29 أبريل عام 1936، وهنا فقط شعرت نازلي أن حلمها سيتحقق وأن ابنها الوحيد سيتولي عرش مصر لتبدأ مرحلة جديدة في حياتها.


مرحلة مابعد وصول فاروق من لندن

TrafficG Statistics

Hi sahar, (TrafficG.com username saharhsan), here is your latest statistics report

TrafficG Upgrades from as little as $4.66 and traffic packages from just $6
Login to your TrafficG Account. http://TrafficG.com/login.php
Username : saharhsan
Email : sahar.hsan.alsahar@blogger.com
Unassigned Credits: 10.00

Tip: You can earn credits and refer new members to TrafficG with our new referral URL


NEW InteliSurf Url: http://trafficg.com/intellisurf.php?member=saharhsan
Basic Referral Url: http://trafficg.com/?member=saharhsan
NEW Earn Credits and Refer Others Url: http://trafficg.com/hps.php?member=saharhsan

Surf Today Win Tomorrow Winners

Congratulations to you all, you all won 3000 surf credits :-

easy1money, manowar1, melaurian, meneleik, jamesm3910, pritisnoj, Maliky, brickerman, ak55, arthouse, 220259, going4success, melaurian, manowar1, nlswddvn, sunnyshine

Tip: Surf today and you could win tomorrow and tomorrow, and tomorrow.....

Referrals Report


Total Referrals: 0
Credits Gained: 0


Site Details


No Sites Listed

Banner Exchange Report




Regards
Peter Kelly
http://TrafficG.com -- Website Promotion
http://JoeGeo.com -- Professional Geo Rotator
http://WebmasterQuest.com -- Website Promotion
http://FreeRotator.com -- Website Tools
http://All4Webs.com -- Free Websites
http://Adsvert.com -- Targeted Text Ads
http://OBOads.com -- Cool Classified Adverts
http://eBannerTraffic.com -- Banner Exchange
http://BlogClicker.com -- Blog Promotion
http://All4Hosting.com -- Web Hosting
http://EternalHits.com -- Website Promotion






Changing Your Email Preferences
As a TrafficG.com member you choose to receive this statistics email weekly, monthly or never. To update your setting go to the personal info page in the TrafficG members area.

To delete your TrafficG account visit -- http://TrafficG.com/cancel_account.php


رواد السينما المصرية فى بداية طريق النجومية 

الغريب ان دولت ابيض واستيفان روستى متصنفين كوميدينات 

الاثنين، 20 يوليو 2020

فردوس محمد اروع امهات السينما المصرية مع بنتها الوحيد سهير

ابلة نظيرة 

 

درست في كلية التدبير المنزلي، وفي عام 1926م قررت وزارة المعارف إرسال بعثات في كافة التخصصات، ووقع الاختيار على 14 فتاة من كلية التدبير المنزلي من بينهم نظيرة، للدراسة بجامعة جلوستر بأنجلترا لمدة ثلاث سنوات في فنون الطهي وشغل الإبرة، وبعد عودتها من البعثة عملت بتدريس مادة الثقافة النسوية “التدبير المنزلي” في مدرسة السنية. 


أعلنت وزارة المعارف عن مسابقة لتأليف كتاب في الطهي تعتمده الوزارة كمنهج لتدريس الفتيات في المدارس، أتفقت نظيرة مع صديقتها أبلة بهية عثمان على تأليف الكتاب سويًا، كان هذا الكتاب هو كتاب أصول الطهي، وأهدت المؤلفتان الكتاب لملكة مصر فريدة، وقالتا في مقدمة الكتاب:  إن هناك سببين وراء العمل عليه، الأول عدم وجود مراجع عربية في هذا المجال، والثاني هو اتجاه الرأي العام نحو تنشئة الفتاة على فهم الحياة المنزلية. 


ومن التدريس وتأليف الكتب انتقلت أبلة نظيرة إلى الإذاعة لينتظرها الكثير من ربات البيوت للاستماع إلى وصفاتها الشهية، بجانب مشاركتها في مجلة حواء التي استمرت فيها لتقديم وصفات أشهى المأكولات حتى بعد توقف برنامجها.

 ومن نصائح أبلة نظيرة للمرأة :

1- المطبخ الكبير زيادة عن اللزوم تعمّه الفوضى سريعًا. 


2- ولابد أن يكون مطبخ البيت فى جهة بحرية حتى يكون متجدّد الهواء. 


3-  فى كل طعام مطبوخ لا بد أن تكون نكهة المادة الأساسية ظاهرة.


4- مهما كانت إمكانياتك لا بد أن تكون ألوان الطعام على المائدة متباينة، متعة العين جزء من متعة الطعام. 


5- أهم شرط من شروط نجاح الصلصة أن يكون لونها مطابقًا تمامًا للون المادة الأساسية فيها. 


6- مهارة ربة البيت لا تتجلى فقط فى الطهي، ولكن تتجلى أكثر فى مهارات إعادة طهى ما تبقى من بواقي طهي سابق.  


7-أدوات المرأة الأساسية إناء ونار، تخلّي عن التعقيد فى أدوات الطبخ وإن كان ثمة شىء أهم من الإناء والنار فى المطبخ فهو ساعة الحائط.

القطط فى الموروث الشعبى المصري



احتلت القطط مكانة تراثية كبيرة فى الموروث الشعبى المصرى  وتاريخ علاقة المصريين بالقطط قديم يمتد الى عصر الفراعنة الذين جعلوا القط كائنا مقدسا وتناولوه في بردياتهم وكتبهم القديمة·
القط من اكتر الككائنات الحية تواجدا فى حياة المصريين اليومية نجده في كل مكان، على سلالم البيوت، وعلى أرصفة الشوارع، وفي الحدائق العامة، والأماكن الأثرية السياحية وبجوار سلال القمامة في الشوارع، وأسفل السيارات وأعلاها، وفي المقاهي وبجوار المطاعم بالاضافة الى القطط التي تحظى برعاية محبيها في البيوت
حب المصريين للقطط  يعود الى عصر الفراعنة حيث كانت للقط مكانة عالية وان الإله الأكبر لدى الفراعنة رع كان يصفه بالكائن السامي، وكان كتاب الموتى الذي يعود الى الألفية الثانية قبل الميلاد يوازي بين مكانة القط ومكانة الشمس التي كانت تحظى بتقديس كبير في عصر الفراعنة·
بالاضافة  الأسطورة التي كانت تصور إله الشمس رع في عصر الفراعنة في صورة قط عملاق وهناك بعض الامتدادات لهذه الأسطورة في التراث الاسلامي في تصوير الحية مصدرا للشر والقطط مصدرا للخير·

وفي مصر القديمة، لم يعبد الناس فقط الالهة شيكميت التي عُرفت برأس يشبه رأس الأسد، لكنهم عبدوا كذلك الالهة باستيت التي كان لها رأس يشبه رأس القط وكان لها معبد على ضفاف النيل· وكان كهنة الالهة باستيت يهبون حياتهم لخدمة القطط وليس معروفا على وجه الدقة متى بدأ المصريون يروضون القطط ويعاملونها كحيوان أليف· وترجح أن المنطقة الأولى التي سبقت لذلك هي النوبة التي مازال أهلها يعتقدون أن القطط تجلب الحظ السعيد· ولعلهم كذلك اكتشفوا فوائدها وأهمها محاربة أو تخويف الفئران التي كانت تهدد محاصيل الفلاحين المصريين القدماء·
وفقا لعقيدة الخلود لدى الفراعنة كان صاحب القط أو المسؤول عن رعايته يضع في مقبرته الاشياء التي سيحتاج اليها عندما يعود للحياة، ولهذا اكتشف الاثريون الكثير من آنية الحليب التي وضعها الفراعنة في مقابر القطط· كما كانت هناك الكثير من الشواهد على المكانة الرفعية التي احتلها القط في ذلك الوقت سواء من الرسوم المصورة على جدران المعابد، أو في مئات التماثيل التي جسدت شكل القطط بكل الاحجام والأشكال، سواء كانت تجسد قططا تقليدية عادية أو قططا لها هيئة سامية تشبه الملوك حيث يوضع في اذنيها حُليات من الذهب، وبعض التماثيل كانت تجسد أحيانا القطة الأم وحولها صغارها·
من الماثورات الشعبية المتداولة عن القطط وخاصة في الصعيد


إن التوأم المولود ثانياً تتلبس روحه في جسد قطة عندما ينام وأي أذى يصيب القطة يصيب الطفل حال استيقاظه

تعتبر القطة السوداء نذير للشؤم ومسكن للشياطين، والقطط البيضاء ملائكة، والملونة حيوانات أليفة تعامل بلطف

يؤكد الكاتب فؤاد مرسى في كتابه القط في المعتقد الشعبي وأصوله الحضارية،أن المدونات العربية القديمة زخرت بالعديد من الاعتقادات عن القطط، تعنى غالبيتها بالسحر ومنح الشفاء من الأمراض.

وزعم بعضها أن أكل الهر الأسود يقي من السحر، وأن أكل طحال القط الأسود يشد على المستحاضة فيقطع حيضها، وأن مخه يفيد لوجع الكلى، وأن من استصحب نابه لم يفزع بالليل، وغيرها الكثير من المعتقدات الراسخة في الموروث الشعبي حتى يومنا هذا.

ومن المعتقدات المتعلقة بالقطط أيضاً والسائدة في مصر، يذكر أن العديد من الناس يعتقد بأن روح الشخص المتوفى يمكن أن تسكن في القطط، ما يوجب على أهل المتوفي حسن معاملتها وتقديم الطعام والشراب لها عند زيارتهم.

وينتشر في صعيد مصر كذلك اعتقاد يقول إن التوأم المولود ثانياً تتلبس روحه في جسد قطة عندما ينام، وتجوب في المكان وأن أي أذى يصيب القطة يصيب الطفل حال استيقاظه.

ووفقاً للكاتب، فإن الاعتقاد السائد لدى البعض بأن للقطط قدرات خارقة وأنها تفيد في أعمال السحر وغيرها، ينتشر في المجتمعات القروية والأحياء الفقيرة. أما في المجتمعات المتطورة فهذه الاعتقادات غير سائدة، ويعود ذلك إلى طبيعة المجتمعات التي تنشط بها هذه الأنواع من المعتقدات، فكلما ازداد نصيب الفرد من التعليم والثقافة، تردد في التسليم بهذه المعتقدات ووصفها بالخرافة والتخلف.

ويذكرنا الكتاب بالعديد من الأمثال الشعبية المنتشرة في الموروث الشعبي، والتي يضربها الناس في تعاملاتهم اليومية: "متل القطط تأكل وتنكر"، و"اللي بيلعب مع القط يتحمل خراميشه"،  و"القطة بسبع أرواح"، و"القطة ما بتحب غير خناقها"، و"إن غاب القط إلعب يا فأر"...

عدا أن القطط حيوانات أليفة ترعى حق مربيها وتقبل التأديب، إذا قدِّم لها الطعام أكلته وفي حال سرقته فإنها تهرب خوفاً من التأنيب، وأن اختلاف صورتها في أذهان البشر، إنما يعود لقربها منهم، وإلفتها لهم، فهي حيوانات وفية لا يمكن أن تخون من يحسن معاملتها أو تتنكر له
اكتسبت القطط مكانة تراثية حين استخدمت في عشرات الأمثال، التي كانت فيها القطة البطل،
وفي الأمثال التي دارت حول صفات القطط ، نلحظ تناقضًا واضحًا بين المدح والقدح في شخصية القط، لتعتبره بعض الأمثال مثالا للطيبة والوداعة، بينما تعتبره أمثال أخرى نموذجًا للغدر ونكران الجميل.
“إن غاب القط، إلعب يا فار”،
  • “تاكل عشاه القطة


“زي القطط تاكل وتنكر”

  • زى القطط بسبع أرواح”


السبت، 18 يوليو 2020

روبابيكيا 


طبعا مفيش حد فينا ما صحيش على صوت جهورى بمكروفون بيصدح روبابيكيا او بيكيا  شغلته يجمع قطع الأثاث غير المستعملة والملابس القديمة وقطع الخشب والنحاس والألومنيوم، عشرات الأعوام ولا نعرف أصل هذه المهنة ولا معناها.المهم انه مايعرفش انه بيتكلم ايطالى 
ايووون هى كلمة اصلها ايطالى - Roba Vecchia واحنا نطقنا ال v ب

شكوكو بقزازة


  قوات المقاومة المصرية ضد الاحتلال الإنجليزي كانت تحتاج إلى زجاجات فارغة لاستخدامها في الهجوم على الإنجليز، فاستغلت حب الجماهير لشكوكو وزايدوا على من يمنحهم الزجاجات بتمثال الفنان المصري، فكان بائعو الروبابيكيا ينادون «شكوكو بقزازه» أي من يمنح البائع زجاجة فارغ يأتي له بتمثال شكوكو.

home decor,Decoration: 45 The New Interior Design Ideas

decoholic home decor,Decoration: 45 The New Interior Design Ideas elizabeth decor interior residential services bostondesignguide commonwea...